دروس تعليمية
 
الرئيسيةاعلان التسجيلدخولمركز تحميل للصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      



قم بحفض و مشاطرة الرابط ActivInspire على موقع حفض الصفحات
خدمة راسلنى
اضغط هناااااااا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيلة محمود خليل
 
سوسو سلامونتى
 
أسامة
 
يارا
 
محمود ابراهيم
 
سلوى
 
سناء
 
فكرية
 
رادا
 
نادية محمد
 
نشرة اخبار منتدى رحماك ربى

شاطر | 
 

 العشره المبشرون بالجنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: العشره المبشرون بالجنه   الأحد أغسطس 30, 2009 1:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم


احببت ان يكون اول موضوع لي في هذا المنتدي ان يكون عن اعظم الشخصيات الاسلاميه بعد الرسول صلي الله عليه وسلم وهم العشره المبشرون بالجنه و الموضوع يتحدث عن العشره المبشرون بالجنه وسينتحدث كل يوم عن احد تلك الشخصيات


ونبدا اليوم مع اول هذه الشخيات وهو سيدنا ابو بكر الصديق


الاسم :

عبد اللّه بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مُرَّة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي

كان يعمل بالتجارة ومـن أغنياء مكـة المعروفين ،كان أنسب قريشاً لقريش وأعلم قريـش بها وبما كان فيها من خير وشـر

كان ذا خلق ومعروف يأتونه الرجال ويألفونـه اعتنـق الإسلام دون تردد

أول من أسلم من الرجال الأحرار

اسلم علي يديه :

عثمـان بن عفـان ، والزبيـر بن العـوام ، وعبدالرحمـن بن عـوف ، والأرقـم ابن أبي الأرقـم.


اسلامه :


لقي أبو بكر -رضي الله عنه- رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فقال : ( أحق ما تقول قريش يا محمد من تركك آلهتنا ، وتسفيهك عقولنا وتكفيرك آباءَنا ؟!).فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم- : ( إني رسول الله يا أبا بكر ، ونبّيه بعثني لأبلغ رسالته ، وأدعوك إلى الله بالحق ، فوالله إنه للحق أدعوك إلى الله يا أبا بكر ، وحده لا شريك له ، ولا نعبد غيره ، والموالاة على طاعته أهل طاعته ).وقرأ عليه القرآن فلم ينكر ، فأسلم وكفر بالأصنام وخلع الأنداد ، وأقرّ بحقّ الإسلام ورجع أبو بكر وهو مؤمن مُصَدّق.
يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ( ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت له عنه كَبْوَة وتردد ونظر إلا أبا بكر ما عَتّم عنه حين ذكرته له وما تردد فيه ).

يعتبر سيدنا ابو بكر رضي الله عنه اول خطيب في الاسلام :

عندما بلغ عدد المسلمين تسعة وثلاثين رجلاً ، ألح أبو بكر على الرسول - صلى الله عليه وسلم- في الظهور فقال الرسول : ( يا أبا بكر إنّا قليل ). فلم يزل يلح حتى ظهر الرسول - صلى الله عليه وسلم- وتفرّق المسلمون في نواحي المسجد ، وكل رجل معه ، وقام أبو بكر خطيباً ورسول الله جالس ، وكان أول خطيب دعا إلى الله عزّ وجل والى رسول الله - صلى الله عليه وسلم-.
وعندها ثار المشركون على أبي بكر وعلى المسلمين ، فضربوهم ضربا شديدا ، ووُطىءَ أبو بكر ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة ، فجعل يضربه بنعلين مخصوفين ، وأثّر على وجه أبي بكر حتى لا يعرف أنفه من وجهه ، وجاء بنو تيم تتعادى ، فأجلوا المشركين عن أبي بكر ، وحملوا أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه ولا يشكون في موته ، ورجعوا بيوتهم و قالوا : ( والله لئن مات أبو بكـر لنقتلـن عُتبة ). ورجعوا إلى أبي بكر وأخذوا يكلمونـه حتى أجـابهم فتكلم آخر النهار فقال : ( ما فعـل رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ؟).فنالوه بألسنتهم وقاموا.

جهاده في سبيل الله بماله :

أنفق أبوبكر معظم ماله في شراء من أسلم من العبيد ليحررهم من العبودية ويخلصهم من العذاب الذي كان يلحقه بهم ساداتهم من مشركي قريش ، فأعتق بلال بن رباح وستة آخرين من بينهم عامر بن فهيرة وأم عبيس عامر بن فهيرة، وزِنيرة، والنـهدية، وابنتهــا، وجارية بني مؤمل، وأم عبيس. فنــزل فيه قـوله تعالـى : "( وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى ").

مكانته عند الرسول - صلي الله عليه وسلم - :


كان - رضي الله عنه - من أقرب الناس إلى قلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وأعظمهم منزلة عنده حتى قال فيه : ( إن من أمَنِّ الناس علي في صحبته وماله أبوبكر ، ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا ، ولكن أخوة الاسلام ومودته ، لا يبقين في المسجد باب إلا سُدّ إلا باب أبي بكر ).

كما أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم- بأنه أول من يدخل معه الجنة فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ( أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي ). وأنه صاحبه على الحوض فقد قال له الرسول -صلى الله عليه وسلم- : ( أنت صاحبي على الحوض ، وصاحبي في الغار ).

كما أن أبو بكر الصديق هو والد أم المؤمنين عائشة لذا كان عظيـم الإفتخـار بقرابته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ومصاهرته له وفي ذلك يقول : ( والذي نفسي بيـده لقرابة رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- أحبُّ إليّ من أن أصل قرابتي ).

صحبته مع الرسول - صلي الله عليه وسلم في الهجره :

ولقد سجل له القرآن الكريم شرف الصحبة مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أثناء الهجرة إلى المدينة المنورة فقال تعالى : "( ثاني اثنين إذ هما في الغار ، إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )".

وفي يوم الهجرة ، أتى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بيت أبي بكر بالهاجرة في ساعة كان لا يأتي فيها ، فلما رآه أبو بكر قال : ( ما جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم-هذه الساعة إلا لأمر حدث ).

فـلما دخل تأخر له أبو بكر عن سريره ، فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وليس عند أبي بكر إلا أسماء وعائشة ، فقال الرسول : ( أخرج عني من عندك ). فقال أبو بكر : ( يا رسول الله ، إنما هما ابنتاي ، وما ذاك فداك أبي وأمي ). فقــال : ( إن الله قد أذن لي في الخروج والهجرة ). فقال أبو بكر : ( الصُّحبة يا رسول الله ). قال : ( الصُّحبة ). تقول السيدة عائشة : ( فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحدا يبكي من الفرح حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ ). ثم قال أبو بكر : ( يا نبيّ الله إن هاتين راحلتان قد كنت أعددتهما لهذا ). فاستأجرا عبد الله بن أرْقَط ، وكان مشركاً يدلهما على الطريق ، فدفعا إليه راحلتيهما ، فكانت عنده يرعاهما لميعادهما.

خلافته :

وفي أثناء مرض الرسول - صلى الله عليه وسلم- أمره أن يصلي بالمسلمين ، وبعد وفاة الرسول الكريم بويع أبوبكر بالخلافة في سقيفــة بني ساعدة ، وكــان زاهدا فيها ولم يسع اليها ، إذ دخل عليه ذات يوم عمــر بن الخطاب - رضي الله عنه- فوجده يبكي ، فسأله عن ذلك فقال له : ( يا عمر لا حاجة لي في امارتكم !!). فرد عليه عمـر : ( أين المفر والله لا نقيلك ولا نستقيلك) .


حروب الردة :

بعد وفـاة الرسـول -صلى الله عليه وسلم- ارتدت العرب ومنعت الزكاة ، واختلـف رأي الصحابة في قتالهم مع تكلمهم بالتوحيـد،

قال عمر بن الخطاب : ( كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : ( أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا منّي دماءَهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله ).

فقال أبو بكر : ( الزكاة حقُّ المال ).
وقال : ( والله لأقاتلن من فرّق الصلاة والزكاة ، والله لو منعوني عَنَاقاً كانوا يؤدونها إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقاتلتهم على منعها ).

ونصب أبو بكر الصديق وجهه وقام وحده حاسراً مشمِّراً حتى رجع الكل إلى رأيه ، ولم يمت حتى استقام الدين ، وانتهى أمر المرتدين.

ولمّا فرغ أبو بكر -رضي الله عنه- من قتال المرتدين بعث أبا عبيدة إلى الشام وخالد بن الوليد إلى العراق ، وكان لا يعتمد في حروب الفتوحات على أحد ممن ارتدَّ من العرب ، فلم يدخل في الفتوح إلا من كان ثابتا على الإسلام.

استخلاف عمر :


لمّا أراد أبو بكر أن يستخلف عمر بن الخطاب بعث إليه وقال : ( إنــي أدعوك إلى أمر متعب لمن وليه ، فاتق الله يا عمر بطاعته ، وأطعه بتقواه ، فإن المتقي آمن محفوظ ، ثم إن الأمر معروض لا يستوجبه إلا من عمل به ، فمن أمر بالحق وعمل بالباطل ، وأمر بالمعروف وعمل بالمنكر يوشك أن تنقطع أمنيتُهُ ، وأن يحبط عمله ، فإن أنت وليت عليهم أمرهم فإن استطعت أن تخفّ يدك من دمائهم ، وأن تصم بطنك من أموالهم ، وأن يخف لسانك عن أعراضهم ، فافعل ولا حول ولا قوة إلا بالله ).

وفاته :

ولد أبو بكر في مكة عام ( 51 قبل الهجرة ) ومات بالمدينة بعد الرسول - صلى الله عليه وسلم- بسنتين وثلاثة أشهر وبضع ليال سنة ( 13 هـ ).

ولمّا كان اليوم الذي قُبض فيه أبو بكر رجّت المدينة بالبكاء ، ودهش الناس كيوم قُبض الرسول - صلى الله عليه وسلم- ،وجاء علي بن أبي طالب باكيا مسرعا وهو يقول : ( اليوم انقطعت خلافة النبوة). حتى وقف على البيت الذي فيه أبو بكر مسجّىً فقال : ( رحمك الله يا أبا بكر ، كنت أول القوم إسلاما ، وأكملهم إيمانا ، وأخوفهم لله ، وأشدهم يقينا ، وأعظمهم عناءً ، وأحوطهم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ، وأحدبهم على الإسلام ، وآمنهم على أصحابه ، وأحسنهم صُحْبة ، وأفضلهم مناقب ، وأكثرهم سوابق ، وأرفعهم درجة ، وأشبههم برسول الله -صلى الله عليه وسلم- به هدياً وخُلُقاً وسمتاً وفعلاً ).


و هكذا انهي بعض مما اطلعت عليه عن سيدنا ابو بكر - رضي الله عنه -وارجوا انا ينال اعجابكم .

ان شاء الله في المشاركه القادمه سوف نتكلم عن سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
نبيلة محمود خليل

انثى عدد المساهمات : 1427
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشره المبشرون بالجنه   الأحد أغسطس 30, 2009 1:55 am

بارك الله فيك يا محمود وجزاك الله خيرا موضوع قيم ونتمى المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
سوسو سلامونتى
النائب العام
النائب العام


عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: العشره المبشرون بالجنه   الأحد أغسطس 30, 2009 7:22 pm

بارك الله فيك وشكرا على المووضوع وجعلة فى ميزان حسانتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشره المبشرون بالجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ActivInspire :: المنتدى الاسلامى :: شخصيات اسلامية-
انتقل الى: