دروس تعليمية
 
الرئيسيةاعلان التسجيلدخولمركز تحميل للصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  



قم بحفض و مشاطرة الرابط ActivInspire على موقع حفض الصفحات
خدمة راسلنى
اضغط هناااااااا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيلة محمود خليل
 
سوسو سلامونتى
 
أسامة
 
يارا
 
محمود ابراهيم
 
سلوى
 
سناء
 
فكرية
 
رادا
 
نادية محمد
 
نشرة اخبار منتدى رحماك ربى

شاطر | 
 

  تليفزيون الوضوء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: تليفزيون الوضوء    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:30 am




















_________________


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الخميس سبتمبر 30, 2010 9:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تليفزيون الوضوء    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:35 am























_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تليفزيون الوضوء    الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 11:19 am

التيمم وكيفيتة






التيمم وكيفيته

قال الله تعالى : ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ) المائدة : 6 .




فالتيمم أبسط و أيسر و أنقل إليك هنا قول الشيخ العلامة الإمام الهمام فقيه الزمان محمد بن صالخ بن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة </B>
السؤال: السؤال الثالث يقول ما هي صفة التيمم وبماذا يبطل وماذا يعمل من وجد ماء يكفي لبعض وضوئه؟


الجواب
الشيخ: صفة التيمم أن يضرب التراب بيديه ضربة واحدة فيمسح وجه كله بباطن كفه ثم يمسح يده اليمنى باليسرى وبالعكس هذه هي الصفة المشهورة قال أهل العلم وينبغي أن يخلل أصابعه وأما ما يبطل به التيمم فإن التيمم إن كان عن جنابة بطل بكل ما يوجب الغسل وإن كان عن وضوء بطل بما يوجب الوضوء هذا ما دامت إباحة التيمم قائمة فأما إذا لم يبح التيمم مثل أن يتيمم لفقد الماء ثم يجده فإنه يبطل تيممه بوجود الماء وكذلك لو تيمم لمرض ثم شفي منه فإنه يبطل تيممه بشفائه من هذا المرض ولا يبطل التيمم بخروج الوقت على القول الراجح وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً والطهور بالفتح ما يتطهر به كالوضوء بالفتح ما يتوضأ به والسحور بالفتح ما يتسحر به وقال الله عز وجل بعد أن ذكر الطهارة بالماء والتيمم قال (فامسحوا بوجوهكم وأيديكم من ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم) فدل هذا على أن التيمم مطهر وإذا كان مطهراً فإنه لا تبطل طهارته إلا بما تبطل به طهارة الماء لأن التيمم بدل عنه والبدل له حكم المبدل فلو تيمم الإنسان عن جنابة مثلاً فإنه يرتفع حدثه ولا يعيد التيمم عن هذه الجنابة إلا إذا حصل له جنابة أخرى أو موجب للغسل سواها وإذا تيمم عن ناقض من نواقض الوضوء فإنه يبقى على طهارته حتى يوجد أحد النواقض فلو تيمم الرجل لصلاة الفجر وبقي على طهارته إلى صلاة الظهر أو إلى صلاة العصر لم يأت بناقض من نواقض الوضوء من بول ولا نوم ولا غائط ولا أكل لحم إبل ولا غيرها مما ينقض الوضوء فإنه في هذه الحال يصلي بالتيمم الذي تيمم به لصلاة الفجر.


و الخلاصة :


1- أن يضرب بيديه على الصعيد


2- يمسح يباطن كفيه وجهه


3- ثم يمسح يديه اليمنى و اليسرى



لقوله تعالى : ( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ) ولحديث عمار بن ياسر " إنما كان يكفيك هكذا ، وضرب بيديه الأرض فمسح بهما وجهه وكفيه " متفق عليه . .




طريقة التيمم الصحيحة

س : أرجو من سماحتكم أن تبينوا لنا طريقة التيمم الصحيحة .

ج : التيمم الصحيح مثل ما قال الله عز وجل : وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ المشروع : ضربة واحدة للوجه والكفين .

وصفة ذلك : أنه يضرب التراب بيديه ضربة واحدة ثم يمسح بهما وجهه وكفيه ، كما في الصحيحين ، أن النبي قال لعمار بن ياسر رضي الله عنه إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ومسح بهما وجهه وكفيه ويشترط أن يكون التراب طاهرا .

ولا يشرع مسح الذراعين ، بل يكفي مسح الوجه والكفين؛ للحديث المذكور .

ويقوم التيمم مقام الماء في رفع الحدث على الصحيح ، فإذا تيمم صلى بهذا التيمم النافلة والفريضة الحاضرة والمستقبلة ، ما دام على طهارة حتى يحدث ، أو يجد الماء إن كان عادما له ، أو حتى يستطيع استعماله إذا كان عاجزا عن استعماله ، فالتيمم طهور يقوم مقام الماء ، كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم طهورا .

هذا السؤال تابع لمحاضرة سماحته بعنوان (وجوب عبادة الله وتقواه) ألقيت بمستشفى الملك فيصل بالطائف في محرم عام 1410 ونشرت في كتاب سماحته (مجموع فتاوى ومقالات متنوعة) الجزء السادس ص 18 .

من موقع الشيخ بن باز رحمه الله تعالى






تعليـم طـِــفلك كيفيـة [ التيـمم ]







الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلاة والتسليم على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الأخوة المؤمنون ؛ تحدثنا في الدرس الماضي عن الغسل ، واليوم نتحدث عن التيمم.

يصح التيمم بشروط ثمانية :

الأول : النية ، وحقيقتها : عقد القلب على الفعل ، والعلماء على خلاف في النية ، فأكثرهم أنها عمل قلبي ، فإذا عزَم الإنسان على أن يفعل هذه العبادة ، فهذه العزيمة هي النية ، ووقتها : عند ضرب يده على ما يتيمم به ، ففي أثناء الضرب على الحجر ، أو التراب ، أو الرخام ، في أثناء الضرب ينوي الإنسانُ التيممَ من هذا الصعيد الطاهر لأداء الصلاة أو لقراءة القرآن ، أو لشيء آخر .

وشروط صحة النية ثلاثة : 1ـ الإسلام ، فلا تصح النية لغير المسلم ، وهذا شيء بديهي ، 2ـ والتمييز ، يعني العقل ، 3ـ والعلم بما ينويه ينوي التيمم لصلاة ، كأنْ ينوي التيممَ لصلاة جنازة، أو ينوي التيمم لقراءة القرآن ، وهكذا .

ويشترط لصحة نية التيمم للصلاة أحد ثلاثة أشياء : 1- إما نية الطهارة ، هذه نية ، 2- أو نية استباحة الصلاة ، 3- أو نية عبادة مقصودة لا تصح بدون طهارة ، من هذه العبادة المقصودة قراءة القرآن .

إذا نعود فنذكِّر أنَّ للتيمم ثمانية شروط :الشرط الأول النية ، وهي عقد القلب على فعل طاعة ما.

الشرط الثاني : العذر المبيح للتيمم ، فإذا لم يكن هناك عذر مبيح للتيمم لم يصحّ التيمُّمُ ، ما هي الأعذار ؟ بُعْدُه مسافة ميل عن الماء ، يعني إذا كان بينك وبين الماء ميل ، ولو في المصر ، ولو كنت في بلد آهل بالسكان ، وبينك وبين الماء ميل ، هذا الميل يجيز لك التيمم ، وكذلك حصول مرض ، كمثل أشخاص يعانون مِن مرض الروماتزم ، وبردٍ يخاف منه التلف أو المرض ، يعني يخاف من التلف أي الهلاك ، أو المرض ، أو ازدياد المرض ، إذاً بعد المسافة ، والمرض ، وخوف عدو ، أو حيوان مفترس أو نحوه ، فأحيانا عند الماء عدو ما ، والعدو بطاش ، كما في أثناء الحرب ، وخوف عطش ، فإذا كان مع الإنسان كمية ماء ، وهو في الصحراء ، وإذا توضأ بما معه من ماء ربَّما مات عطشا ، إذًا خاف العطش ، أو خاف المرض ، أو خاف العدو ، واحتياج ماء لعجن لا لطبخ مرق ، فإذا كان معك ماء يكفي لعجن العجين ، فلو أنك توضأت به لبقيت بلا خبز ، ولفقد آلة أيضًا ، فحبل الدلو مقطوع مثلاً ، أو ليس لديه حبل للدلو ، والماء على بعد أمتار ، لكن لديك حبلٌ ، فهذا يعني فَقْدَ آلة ، وخوف فوت صلاة ، أي الصلاة التي لا تقضى ، مثل الجنازة وصلاة العيدين ، فإذا خفت أن تفوتك صلاة الجنازة ، أو صلاة العيدين فعليك بالتيمم.

إذاً فالأعذار المبيحة للتيمم ، البعدُ عن الماء ، وخوفُ المرض وخوفُ العدو ، وخوفُ العطش ، والاحتياجُ لعجن لا لطبخ مرق ، لأنّ المرق شيء ثانوي في الطعام ، أما الماء للعجين فشيء أساسي ، ولفقد آلة كحبل الدلو ، أو السطل ، أو ما شاكل ذلك ، وفي أيامنا هذه إذا انقطع تيارُ الكهرباء ، وعنده محرك يعمل على الكهرباء ، والماء على بعد خمسين مترًا ، وتيار كهرباء مقطوع ، فعليه أنْ يتيمم ، وخوفُ فوت صلاة جنازة ، أو عيد ، هذا الشرط الثاني .

الشرط الثالث : أن يكون التيمم بطاهر ، نويت التيمم من هذا الصعيد الطاهر ، من جنس الأرض، كالتراب ، والحجر ، والرمل فالرخام حجر ، أما الحطب ، والفضة ، والذهب فليست من جنس الأرض .

الشرط الأول : النية ، الشرط الثاني : وجود العذر المبيح ، البعد وخوف المرض ، وخوف العطش ، وخوف العدو أيًّا كان ، واحتياج ماء لعجن ، وفقدُ الآلة ، وخوفُ فوات صلاة ، والشرط الثالث : أن يكون التيمم بطاهر من جنس الأرض كالتراب ، والحجر ، والرمل ، لا الحطب ، والفضة ، والذهب .

الشرط الرابع : استيعاب المحل بالمسح ، يعني استيعاب الوجه كاملاً ، من منبت الشعر إلى أسفل الذقن ، وطرفي شحمتي الأذنين استيعابًا كاملاً ، وكذلك اليدين استيعابهما كاملتين .

الشرط الخامس : أن يمسح بجميع اليد ، أو أكثرها ، فلو مسح بإصبعين لم يصحّ ، ولو كرّر حتى استوعب ، بخلاف مسح الرأس .

الشرط السادس : أن يكون بضربتين بباطن الكفين ، ولو في مكان واحد .

الشرط السابع : انقطاع ما ينافي التيمم من حيض ، ونفاس ، فلو كانت المرأة في حيض أو نفاس لم يصحّ التيمم ، إذْ لا بد من انقطاعهما انقطاعًا كاملاً .

الشرط الثامن : زوال ما يمنع المسحَ كشمعٍ و شحمٍ ، فإذا وُجدَ على الأظافر طلاءٌ ، أو شحم ، أو عجين ، أو مادة مانعة فسدَ التيمُّم ، فهذه ثمانية شروط للتيمم ، وأعيدها سريعا ، أولاً : النية ، ثانياً : وجود العذر المبيح ، ثالثاً : التيمم بصعيد طاهر من جنس الأرض ، رابعاً : استيعاب المحل بالمسح ، خامساً : أن يمسح بجميع اليد ، أو بأكثرها ، سادساً : أن يكون بضربتين بباطن الكفين ، ولو في مكان واحد ، سابعاً : انقطاع ما ينافي التيمم ، من حيض أو نفاس ، الثامن : زوال ما يمنع المسحَ كشمعٍ ، وهذه المعلومات أكثر الإخوة الحاضرين على علم بمعظمها ، ولكن فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .








كيفية التيمم


التيمم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإن كُنتُمْ مَرْضى أوْ على سَفَرٍ أوْ جاءَ أحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغائطِ أوْ لامَستُمُ النِسّاء فلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمّمُوا صَعيداً طَيّباً




متى نتيمم
1 ـ عند عدم وجود ماء يكفي من الماء للوضوء والغسل .
2 ـ عند عدم التمكن من الوصول إلى الماء إما لوجود خطر أو مانع يمنع من الوصول إليه .
3 ـ عند خوف الضرر من استعمال الماء لمرض ونحوه .
4 ـ عندما يخشى أن يؤدي استعمال الماء في الوضوء إلى الوقوع في العطش .
5 ـ إذا كان الحصول على الماء يتطلب دفع ثمن غال يضر بالحال .
6 ـ إذا كان الحصول على الماء يؤدي إلى التعرض للذل والإهانة .
7 ـ عند ضيق الوقت عن تحصيل الماء أو عن استعماله بحيث يفوت وقت الصلاة.
8 ـ عندما يكون الماء كافياً فقط لإزالة النجاسة عن البدن واللباس .
9 ـ عندما يخاف باستعمال الماء تلف شخص آخر أو مرضه ، إذا كان يجب حفظه من ذلك .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله :« جُعلَتْ لِيَ الأرضُ مَسْجِداً وَطَهوراً »



بأي شيء نتيمم
1 ـ التراب والرمل .
2 ـ الحجر والصخر .
3 ـ الحصى . وغير ذلك مما يطلق عليه إسم وجه الأرض .

شرائط صحة التيمم
1 ـ أن يكون التيمم بالأشياء التي يجوز التيمم بها .
2 ـ طهارة ما يُتيمم به .
3 ـ إباحة ما يُتيمم به .
4 ـ إباحة المكان الذي يُتيمم به .
5 ـ طهارة أعضاء التيمم .
6 ـ عدم وجود حاجب من خاتم وغيره على أعضاء التيمم .
7 ـ مراعاة الترتيب بين أعضاء التيمم .
8 ـ الموالاة بين أعضاء التيمم .
9 ـ المباشرة بأن لا ييممه غيره ( مع الإمكان ) .

مبطلات التيمم
نفس مبطلات الوضوء مضافاً إليها ارتفاع العذر الذي من اجله جاز التيمم .

كيف نتيمم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم

فَتَيَمّمٌوا صَعيداً طَيّباً فَامْسَحُوا بوُجُوهِكُمْ وَأيديكُمْ مِنْهالمائدة ـ 6
نبدأ بالنيّة وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتيمم قربةً إلى الله تعالى. وعندها نشرع بالأفعال التالية :
أولاً : نضرب بباطن الكفين على الأرض دفعة واحد كما هو موضح في الصور التالية.
ثانياً : نمسح الجبهة والجبينين بباطن الكفين من منابت الشعر إلى الحاجبين وطرف الأنف الأعلى ، من الأعلى إلى الأسفل ، كما هو موضح في الصور التالية.
مسائل في التيمم :
1 ـ يجب الضرب على الأرض ولا يكفي مجرد الوضع عليها .
2 ـ لا يصح التيمم للفريضة قبل دخول وقتها .

ثالثاً : نمسح ظاهر الكف اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليسرى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح في الصور التالية.
مسألة في التيمم : لو تيممنا لصلاة قد دخل وقتها ولم ينقص تيممنا ولم يرتفع العذر الذي من اجله تيممنا حتى دخل وقت صلاة أخرى يجوز لنا الصلاة بذلك التيمم . إذا علمنا انّ العذر سوف لا يرتفع .

رابعاً : نمسح ظاهر الكف اليسرى من الزند إلى أطراف الأصابع بباطن الكف اليمنى ، ويكون المسح من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح
في الصور التالية.
مسألة في التيمم : الذي عليه غسل عليه أن يتيمم تيممين لصلاته ، واحداً بدلاً عن الغسل وآخر بدلاً عن الوضوء.


*************************************************************

موضوع أخر عن الوضوء

شرائط صحة الوضوء
1 ـ طهارة ماء الوضوء .
2 ـ إطلاق ماء الوضوء .
3 ـ إباحة ماء الوضوء .
4 ـ إباحة إناء الوضوء .
5 ـ عدم كون إناء الوضوء من الذهب أو الفضة .
6 ـ طهارة أعضاء الوضوء .
7 ـ أن يكون هناك وقت كافٍ للوضوء والصلاة .
8 ـ الترتيب بين أعضاء الوضوء .
9 ـ المولاة بين أعضاء الوضوء .
10 ـ المباشرة ، بأن لا يوضئه غيره ـ مع الإمكان ـ .
11 ـ عدم وجود محذور من استعمال الماء .
12 ـ عدم وجود مانع يمنع من وصول الماء إلى البشرة .

بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذا قُمتُمْ إلى الصّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأيْديَكُمْ إلى المَرافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأرْجُلَكُمْ إلى الْكَعْبَيْن

كيف نتوضأ
نبدأ بالنيّة وهي أن نقصد بقلوبنا أن نتوضأ قربة إلى الله تعالى . وعندها نشرع بالأفعال التالية :

أولا : نغسل وجوهنا من منابت شعر الرأس إلى طرف الذقن بواسطة اليد اليمنى وليكن الغسل من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند غسل الوجه بان يُقال :
« اللّهُمّ بَيّضْ وَجْهي يَوْمَ تَسْوَدُّ فيهِ الوُجوهُ وَلا تُسَوَدْ وَجْهي يَوْمَ تَبْيَضُّ فيهِ الوُجُوهُ » .



: نغسل اليد اليمنى من المرفق ( الكوع ) إلى أطراف الأصابع وليكن الغسل من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضّح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليمنى بان يقال :

« اللّهُمّ أعْطِني كِتابي بِيمَيني وَالْخُلْدَ في الجِنانِ بيسارِي وَحاسِبْني حِساباً يَسيراً » .
ثالثاً : نغسل اليد اليسرى من المرفق ( الكوع ) إلى أطراف الأصابع وليكن الغسل من الأعلى إلى الأسفل كما هو موضّح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند غسل اليد اليسرى بأن يقال :

« اللّهُمّ لا تُعْطِني كِتابي بِشِمالي وَلا تَجْعَلْها مَغْلُولةً إلى عُنُقي ».
رابعاً : نمسح مقدّم الرأس باليد اليمنى بما تبقّى من بلل الوضوء ولا نأخذ ماءً آخر غير المتبقي على اليد . كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند مسح الرأس بان يقال :

« اللّهم غَشّني بِرَحْمَتِكَ وَبركاتِكَ وَغَفْوِكَ » .
خامساً : نمسح ظاهر القدم اليمنى بباطن اليد اليمنى من أطراف الأصابع إلى المفصل ، بما تبقى من بلل الوضوء كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند مسح القدم بان يقال :

« اللّهمّ ثَبّتْني عَلى الصّراطِ يومَ تَزِلّ فيهِ الأقدام وَاجْعلْ سَعيي فِيما يرْضيكَ عَنّي » .
سادساً : نمسح ظاهر القدم اليسرى بباطن اليد اليسرى من أطراف الأصابع إلى المفصل ، بما تبقّى من بلل الوضوء . كما هو موضح في الصور التالية.
يستحب الدعاء عند مسح القدم بان يقال :

«اللّهمّ ثَبتّني على الصّراط يومَ تَزِلّ فيهِ الأقدام وَاجعَلْ سّعْيي فِيما يرْضيك عَنّي » . .
مبطلات الوضوء
ـ خروج البول .
2 ـ خروج الغائط .
3 ـ خروج الريح .
4 ـ النوم الغالب على العقل .
5 ـ الجنون .
6 ـ الإغماء .
7 ـ السكر .
8 ـ الحدث الأكبر وهو كل ما يوجب الغسل .
ما يجب له الوضوء
1 ـ لكل صلاة واجبة أو مستحبة إلا صلاة الميت .
2 ـ لقضاء السجدة والتشهد المنسيين .
3 ـ للطواف الواجب في الحج والعمرة .
4 ـ لمس كتابة القرآن الكريم أو أحد أسماء الله الحسنى أو اسم أحد المعصومين من الأنبياء والأئمة (صلوات الله عليهم أجمعين).






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تليفزيون الوضوء    الخميس سبتمبر 30, 2010 10:57 am
































_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تليفزيون الوضوء    الخميس سبتمبر 30, 2010 11:12 am



















_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تليفزيون الوضوء    الخميس سبتمبر 30, 2010 11:57 am






























_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: تليفزيون الوضوء    الخميس سبتمبر 30, 2010 12:18 pm















_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
 
تليفزيون الوضوء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ActivInspire :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: