دروس تعليمية
 
الرئيسيةاعلان التسجيلدخولمركز تحميل للصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  



قم بحفض و مشاطرة الرابط ActivInspire على موقع حفض الصفحات
خدمة راسلنى
اضغط هناااااااا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيلة محمود خليل
 
سوسو سلامونتى
 
أسامة
 
يارا
 
محمود ابراهيم
 
سلوى
 
سناء
 
فكرية
 
رادا
 
نادية محمد
 
نشرة اخبار منتدى رحماك ربى

شاطر | 
 

 شباب على مائدة المشاريع 2 تعلم كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: شباب على مائدة المشاريع 2 تعلم كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح   الأربعاء أبريل 13, 2011 4:29 pm

تعلم كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح

كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح

كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح
نجاح أي مشروع.
كيف تضمنه وتطمئن نفسك إلى أنك على المسار الصحيح لبلوغه؟ الإجابة باختصار هي «التخطيط»
وليس أي تخطيط بل التخطيط المحكم الذي يعرف كيف يحدد الأهداف ويوزع الأدوار على طريقة المايسترو الذي يمسك بعصاه ويوزع الأدوار على العازفين فينجح اللحن!
فالمهارات وحدها لا تكفي والعنصر البشري ليس هو مفتاح السر
والميزانية والإنفاق ليسا سببا وجيها لنجاح هذا المشروع أو ذاك
صدق الخبراء حين يقولون لك: «النصف الأول من النجاح هو التخطيط، والنصف الثاني هو.. التخطيط»!

الخطوة الأولى في تخطيط أي مشروع تتمثل في التوصل إلى اتفاق على مواصفات للمشروع بحيث تتضمن تلك المواصفات تعريفا أوليا للمشكلة التي يسعى المشروع إلى إنهائها
تلك هي الخطوة الرئيسية الأولى التي يتوقف عليها تحديد ما يتلوها من خطوات ولذا فمهما تلقيت عند بدء العمل من مواصفات لهذا المشروع من جانب الأطراف المشتركة فيه فمازال يتعين عليك أن تتأكد وتتيقن من وجود توافق عام فيما بين كافة الأطراف المعنية بالمشروع من عاملين ومنظمين ومديرين وعملاء فيما يتصل بمواصفات المشروع ومتطلباته.

ويمكن النظر إلى عملية التفكير في مواصفات المشروع باعتبارها الخطوة الأولى لضمان جودة المشروع
ليس هذا فحسب بل إن مثل هذه العملية ستوفر الكثير من الوقت والمال اللذين قد يتعرضا للاستهلاك أثناء تنفيذ المشروع
بمناقشة القضايا والتفصيلات الفرعية التي لابد من الاتفاق عليها وتحديدها قبل الشروع في تنفيذ المشروع
ومواصفات المشروع تعد المحدد الرئيسي في التعامل مع العديد من العوامل ذات الصلة بتنفيذ المشروع
مثل الجدول الزمني لتنفيذ المشروع
كيفية التعامل مع عناصر البيئة المحيطة بالمشروع من مناخ عام و موردين وعملاء الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لتنفيذ المشروع ( موارد مادية وبشرية).

وعلى هذا تصبح مواصفات المشروع بمثابة ميثاق عمل يوضح بشكل مفصل الهدف الرئيسي من المشروع وطرق تنفيذه

لكن هذا لا يعني أن هذا الميثاق غير قابل للتعديل بل على العكس من ذلك
فإذا استجدت ظروف أو وصلتك معلومات جديدة تستدعي التغيير في مواصفات المشروع فلا تتردد في إجراء تعديل في المواصفات إذا كان الخير في ذلك التعديل
ولابد من إخطار كافة الأفراد المعنيين بأي تعديلات طرأت على مواصفات المشروع
ليس هذا فحسب بل شجع الآخرين على اقتراح ما يرونه من تعديلات ضرورية لضمان حسن تنفيذ المشروع.




ما المطلوب؟

بعد تحديد مواصفات المشروع والاتفاق عليها تكون المهمة التالية هي تحديدالخطوات التي يتعين القيام بها و كيفية القيام بها
وبدون وجود بنيان (هيكل عام) متفق عليه للمشروع يصبح العمل في المشروع كما لو كان سلسلة من الأفعال التي لايوجد بينها رابط
ولا تمنح القائمين بها شعورا بالإنجاز والتقدم.
وللمضي قدما في التخطيط للمشروع يتعين عليك بعد الانتهاء من تحديد مواصفات المشروع
أن تعمد إلى ترجمة هذه المواصفات إلى مجموعة متكاملة من المهام المترابطة في بنيان متسلسل واضح المعالم يحدد كل مهمة من المهام الرئيسية
و ما تشتمل عليه من مهام فرعية كما يحدد في ذات الوقت درجة الترابط بين كل مهمة وأخرى
سواء كانت فرعية أو رئيسية بحيث يكون كافة العاملين في المشروع على دراية كافية بالمهام المنوطة بهم
و ما يتصل بها أو يتوقف عليها من مهام رئيسية أو فرعية
و بذلك يكون قد تمت ترجمة المشروع المراد تنفيذه إلى مجموعة من المهام الفرعية البسيطة التي يؤدي التكامل والتوافق فيما بينها إلى تحقيق الهدف المنشود.




توزيع المهام والأدوار

بعد الانتهاء من تحديد المهام التي يتعين تنفيذها تأتي خطوة تالية غاية في الأهمية والخطورة
إلا وهي توزيع هذه المهام على العاملين في المشروع.
وهذه الخطوة ليست بالمهمة السهلة إذ انها لا تقتصر على تنفيذ المشروع القائم فحسب
بل أكثر من ذلك أنها تنطوي على تطوير مهام وقدرات فريق العاملين معك وذلك بتوزيع المهام عليهم
بالشكل الذي يؤدي مع الانتهاء من تنفيذ المشروع إلى إكسابهم مهارات جديدة وتطوير القدرات المتاحة لديهم وفي كثير من الأحيان.
يكون من الأفضل تجميع المهام المتشابهة والمترابطة في حزمة واحدة ويتم تكليف أحد الفرق العاملة بالمشروع بأدائها.




كم من الوقت نحتاج؟

نأتي للخطوة التالية والهامة في تخطيط المشروع ألا وهي التقدير الزمني له وهي خطوة في غاية الأهمية والصعوبة في آن واحد
في هذا الصدد يتعين على الفرد الاستفادة من خبراته السابقة في تنفيذ مشروعات مشابهة في وضع التقديرات الزمنية لتنفيذ المشروع القائم
أو أن يعمد إلى تقسيم عملية تنفيذ المشروع إلى مهام تفصيلية ووضع إطار زمني تقريبي لكل من هذه المهام
ولكن كن حريصا على ألا تسرف في التفاؤل عند وضع التقديرات الزمنية لتنفيذ المشروع
فتتغاضى أو تتغافل عن أي معوقات قد تعترض تنفيذ المشروع
فتعطي تقديرات زمنية قد لا تستطيع أن تفي بها
كما لا تسرف في التشاؤم فتعطي تقديرات زمنية مبالغ فيها
قد تؤدي إلى تراخي العاملين معك أو تبرم العملاء من طول فترة تنفيذ المشروع.






رقابة ومتابعة

نأتي للخطوة التالية وهي مراقبة تنفيذ المشروع وهي خطوة لابد منها لوضع القواعد والأسس المنظمة لها مع بدء تنفيذ المشروع
هنا يمكن تحديد مجموعة من الأحداث الرئيسية (المعالم)
بحيث تمثل هذه المعالم خطوات رئيسية نحو إنجاز المشروع
ويقاس بها تقدم سير العمل فيه كما توفر في ذات الوقت أيضا حافزا على العمل والإنجاز لفريق العاملين بالمشروع.




كفاءة التخطيط

تتمثل الكفاءة والمهارة في التخطيط للمشروعات في استغلال مثل هذا التخطيط لتحقيق أهداف بعيدة المنال
تتجاوز مجرد التخطيط للمشروع القائم إلى استغلال عملية توزيع المهام على فريق العاملين معك في وضع قواعد و أسس تحدد نمط أداء وكيفية عمل كل منهم.





من لهذه المهمة؟

التخطيط المحكم يقوم على اشتراك فريق العمل في علمية التخطيط ذاتها
وعلى هذا الأساس قم باستطلاع آراء العاملين معك عن مقدرة كل منهم على أداء أي من المهام الفرعية التي يتكون منها المشروع
فإن مثل ذلك الأمر سيطرح مجموعة من الأفكار والاقتراحات التي سوف تسهم حتما في تنفيذ المشروع على أفضل نحو ممكن.



الاختبار والجودة

لا يكتمل تخطيط وتنفيذ أي مشروع بدون وضع ضوابط محددة لاختبار المشروع وقياس جودته
وهي عملية ضرورية في كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع
وهو ما يعني أن أي مهمة فرعية يشتمل عليها المشروع لا يكتمل أداؤها إلا باجتياز معاييرموضوعية محددة للجودة
هذه المعايير يتم وضعها والاتفاق عليها في المراحل الأولى من تخطيط المشروع
ولذا عند وضع الإطار الزمني لكل مرحلة من مراحل المشروع لابد من تخصيص فترة محددة لأداء هذه المهمة
بحيث لا تقتصر معايير الإنجاز على مجرد أداء المهام الفرعية وفق الجدول الزمني المحدد لها ولكن أيضا حسب معايير الجودة المتفق عليها منذ البداية.





الالتزام بموعد الافتتاح

يعد الالتزام بالجدول الزمني المحدد للانتهاء من تنفيذ المشروع أحد المعاييرالرئيسية التي يقاس بها نجاح المشروعات الاستراتيجية
لذا فإن التخطيط الجيد للمشروعات لابد وأن يراعي توزيع حجم العمل وضغوطه على فريق العمل على نحو متوازن
يجعل من السهل على فريق العاملين معك الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ المشروع
اعمل على تجنب فريق العاملين معك كافة العوامل والمتغيرات التي يمكن أن تؤخر تنفيذ المشروع عن موعده المحدد.



خطط للأخطاء

من الأخطاء الشائعة في تخطيط المشرعات افتراض عدم حدوث أخطاء أثناء تنفيذالمشروع
وهو افتراض غير صحيح فمن الأفضل توقع حدوث أخطاء ووضع الخطط البديلة التي تكفل التعامل مع مثل هذه الأخطاء ومواجهتها
عن طريق إدخال تعديلات على خطة تنفيذ المشروع التي لابد وأن تتسم بقدر ما من المرونة
كما يمكن عند التخطيط للمشروع النظر في مجموعة من الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء تنفيذ المشروع
وتحديد مدى خطورة كل من هذه الأخطاء و كيفية التعامل معه والتغلب عليها.




خطط للمستقبل

إن التخطيط يعد أحد العوامل الرئيسية في نجاح كبرى الشركات
فهو أداة لتنفيذالأعمال في مواعيدها المحددة ويتيح فرص التفاعل البناءة بين الشركة من جهة والموردين والعملاء من جهة أخرى
وفي إطار تنظيم العمل داخل الشركة يجب أن يكون كل فرد من العاملين معك على دراية تامة بالمهام الموكولة إليه
ويمكنه توقع المشكلات والأخطاء التي قد تطرأ أثناء التنفيذ والتعامل معها على نحو جيد قبل أن تستفحل.



وأخيرا نجاحك في أي مشروع تطمح إلى تنفيذه يعتمد اعتمادا جوهريا على التخطيط لكافة جوانبه بل والتخطيط للخسائر التي قد تنجم في حالة فشله.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: شباب على مائدة المشاريع 2 تعلم كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح   الأربعاء أبريل 13, 2011 6:08 pm

تم "قبل أن تبدئي في انشاء مشروعك










هذه بعض الأسئلة التي تسألينها لنفسك لتستطيعي إيجاد فكرة مبتكرة لمشروعك الحلم:

ما هي الأشياء التي أتقنها وأتميز فيها ؟حتى لو كانت بسيطة
ما هي الأشياء التي يحتاجها الناس من حولي والمجتمع عموما؟
ما هي المجالات والخدمات التي يمكن تقديمها بطريقة جديدة ومختلفة ؟
ما هي الأشياء التي يمكن إنتاجها مبدعة ومبتكرة ؟
ما هو الشيء الذي كنت أحلم بتحقيقه منذ صغري ؟
كيف يمكن أن أطور موهبتي أو هوايتي التي أحبها؟


قبل أن تبدئي في إنشاء مشروعك :

توكلي على الله وأيقني أن الرزق من عند الله وأنه لابد من العمل بالسبب والجد والاجتهاد للحصول على ما تتمنين الوصول إليه .
يجب أن تثقي بنفسك وأنك أهل لأن يكون لك مشروعك الخاص ,وأنك قادرة بإذن الله على إدارته .
خططي جيدا قبل البدء بالمشروع , أولا عند اختيار فكرة المشروع ,ثم هل لدي رأس مال يناسب مشروعي ؟ ثم انظري حولك هل مشروعي مناسب لحاجة المستهلك أنه مطروق بكثرة .
اختيار المكان المناسب الذي ستقيمين فيه مشروعك .اهتمي بالجودة والتميز.
استعيني برأي أهل الخبرة .
تصدقي من أرباح مشروعك فالصدقة تبارك في الأموال وتزيدها وتنميها .
لا تركزي كثيرا على العقبات و العوائق فإذا عزمت وكانت لك إرادة قوية فستزول كل الصعوبات إن شاء الله.







[/size]

_________________


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الجمعة أغسطس 05, 2011 10:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1426
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: شباب على مائدة المشاريع 2 تعلم كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح   الأربعاء أبريل 13, 2011 6:14 pm

كيف أجعل مشروعي ناجحا .. بنظرية ( Marketing Mix ) ؟ ..تم من كلم حق
قبل بداية أي مشروع ينتابنا خوف حول الإقدام عليه ، ومعظم الأحيان تنتهي بنا الأفكار بـ ( أحسن لي أعيش براتبي .. ولا أدخل في متاهات وخسائر ). وحقيقة الأمر بأن التجارة الحلال غالبا تكون ناجحة بإذن الله، ولكن بدخل متفاوت. فعليه أفضل الصلاة والتسليم قال: (( تسعة أعشار الرزق في التجارة )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. و عشر واحد فقط .. يكون من راتبك ومداخل أخرى.[/size]


في هذا الموضوع سنناقش معا ً ، كيفية إنجاح مشروع بنظرية مزيج التسويق ( Marketing Mix ) أو كما تسمى أيضا بـ ( 4P's ) في إدارة الأعمال.






ما هو مزيج التسويق ( Marketing Mix - 4P's ) ؟




كتشبيه .. هو عبارة عن وضع 4 مكونات تسويق في خلاط كهربائي ثم الخروج بمزيج حلو ولذيذ. هذه المكونات هي :



1. Product ( المنتج ).


2. Price ( السعر ).


3. Place ( المكان ).


4. Promotion ( الترويج ).


ما هو المنتج ( Product ) ؟


هو عبارة عن المنتج المعروض للبيع. وقد يكون ماديا وملموسا، وقد يكون خدمة مقدمة مثل ( تصميم - خدمات أفراح - دليل سياحي .. الخ ). قبل البدء في أي مشروع، يجب دراسة ذلك المنتج .. هل هو موجود أصلا في السوق أم غير موجود ؟ من الفئات التي تستخدمه ؟ رجال - نساء - أطفال - عامة الشعب ؟ فئة معينة ؟ جهة حكومية أو خاصة معينة ؟


ما هو السعر ( Price ) ؟


هو عبارة عن السعر الذي تبيع فيه منتجك أو خدمتك. وتدخل فيه استراتيجيات مختلفة من حيث سعر القطعة، سعر الجملة، سعر التجزئة، السعر الموسمي، سعر المرونة، سعر التميز ( للزبائن الدائمين ). وحتى ينجح المنتج دائما السعر يجب أن يكون مقنع ومرضي للزبون، وغير مرتفع إرتفاع خيالي عن السوق.



ما هو المكان ( Place ) ؟


هو المكان الذي ستعرض فيه بضاعتك سواء كان في محل مستقل، او في البيت، أو سوق إلكتروني ( الإنترنت ) مثل السبلة. وإختيار المكان .. يعتبر عامل رئيسي لإنجاح أي مشروع، حتى لو كلف دفع إيجار أكثر ( معقول ) لذلك المكان.



ما هو الترويج ( Promotion ) ؟



هو التسويق للمنتج أو الخدمة سواء بالكلمة ( Word Mouth ) أو بالمطبوعات أو بطريقة إلكترونية ( الإنترنت ). وتدخل في هذا
الجانب العلاقات الإجتماعية والتجارية، وكلما كان التاجر أكثر ليونة وصبرا ورقيا في التعامل .. كان أكثر كسبا للزبائن وربما لصفة أبدية.



أطيل عليكم كثيرا، هذا بالمختصر تعريف عن ( مزيج التسويق ). وأي واحد فيكم عنده مشروع قائم أو يريد يعمل مشروع جديد .. بعمل له إستشارة مجانية مبنية على مزيج التسويق ( Marketing Mix ) مجانا. فقط ما عليه، سوى الرد هنا في هذا الموضوع .. بالبيانات التالية:



- رأس المال المتوفر:


- إسم وفكرة المشروع :


- قيمة أساسيات المشروع / المعدات :


- مكان المشروع ( إذا ممكن تفاصيل المكان .. الشارع والمنطقة أفضل ) :




<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
ناخذ مثال: مشروع الطباعة على الخامات
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- رأس المال المتوفر: 500
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- إسم وفكرة المشروع : الطباعة على الخامات
</BLOCKQUOTE>
- قيمة أساسيات المشروع / المعدات : 444 ريال

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- مكان المشروع : المنزل
</BLOCKQUOTE>


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
</BLOCKQUOTE>




<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
الحين لو أدخلنا على المشروع مزيج التسويق ( Marketing Mix ) راح تكون الرؤية أو الدراسة كالآتي:
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
]1. Product ( المنتج ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">

الطباعة على الخامات ( أكواب - صحون - ملابس .. الخ ). حسب السوق لا توجد محلات كثيرة تقوم بهذا البزنس حاليا، وخاصة المناطق الواقعة خارج ( مسقط ). يعني منتج مقبول وعليه إقبال من كل الفئات ( رجال - نساء - أطفال - جهات حكومية وخاصة ).

</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
]2. Price ( السعر )
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
لو أخذنا مثلا الطباعة على الكوب العادي ( الأبيض )
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
[b]تكاليف المنتج:
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
[b]- قيمة الكوب ( بالجملة ) = 400 بيسة
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- قيمة الورقة = 5 ريال تقسيم 100 ورقة = 50 بيسة كل ورقة
</BLOCKQUOTE>


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- قيمة الحبر = 27 ريال تقسيم 1000 طبعة = 27 بيسة كل طبعة
</BLOCKQUOTE>


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- قيمة الوقت ( 3 دقايق كل كوب ) = 100 بيسة
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- المجموع = 577 بيسة
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
الحين كبداية، لما تعرض الكوب في السوق، يجب ألا يكون اضعاف تكاليف الكوب الواحد. يعني ما بين ( 1 ريال ) إلى ( 1.5 ريال ) مناسب جدا، خاصة أن معظم المحلات في السوق تطبع كل كوب ما بين ( 2 ريال ) إلى ( 2.5 ريال ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
3. Place ( المكان ).[/size]
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
بالنسبة لهذا المشروع لا يهم كثيرا مكان المحل او العمل. ممكن العمل من المنزل أو في محل خاص. وإن كان لا بد من محل، فالأفضل بأن يكون في مجمع تجاري بحيث لا يتجاوز إيجار المحل ( 300 ريال ) أو في سوق متحرك بإيجار لا يتجاوز ( 200 ريال ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
4. Promotion ( الترويج ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
الحين من رأس المال ( 500 ريال ) بقي عندي ( 56 ريال فقط ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
كيف أقدر أعمل إعلانات بالمبلغ المتبقي ؟
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- الإعلان في المنتدى عن منتجك كموضوع مستقل تقوم برفعه مرة واحدة يوميا حسب القوانين.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- الإعلان مرة واحدة في ملحق ( فتون ) الذي يصدر كل إثنين مع جريدة الوطن بـ ( 25 ريال ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- طباعة بروشرات إعلانية في أي مطبعة حجم ( A4 ) لمنتجاتك بالمبلغ المتبقي ( 31 ريال ) .. حوالي 400 بروشر. أنا طبعت 1000 بروشر بـ ( 80 ريال ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
- الإعلان كلاميا بين الأهل والأصدقاء والبيئة التي تعيش فيها ( شركة - مدرسة - مؤسسة .. الخ ).
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
[b]- إقامة علاقات تجارية قوية مع مدراء المشتريات والفعاليات في جهات حكومية وخاصة. والذهاب إليهم شهرين قبل حدوث مناسبة سنوية مهمة لديهم مثل الجيش السلطاني ( يوم القوات المسلحة ) أو وزارة الصحة ( اليوم العالمي للتمريض ). وتأخذ معك نموذج لبعض الخامات ( كوب - فانيلة - كبوس ) مطبوع عليه شعار تلك الجهة .. بالإضافة إلى شعار وإسم وتاريخ تلك المناسبة. وحاول أن تتفاوض معه على طباعة 1000 كوب أو أكثر، ليتم توزيعها على موظفيهم في تلك المناسبة.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
هذه أهم النقاط في مزيج التسويق بالنسبة لمشروع ( الطباعة على الخامات ). ومن عنده مشروع، حاب يأخذ إستشارة مجانية فليتفضل مشكورا، وساقوم بالرد عليه .. أو أحد الأعضاء من لديه تجربة سابقة في ذلك المشروع، بإمكانهم الرد عليه.
</BLOCKQUOTE>

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
</BLOCKQUOTE>


<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
سماع أكثر من رأي .. يعطي التاجر قناعة أكثر وحافز لبدء مشروع جديد، او الإستمرار في المشروع الذي قد بدأه من قبل
</BLOCKQUOTE>

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://activinspire.ahlamontada.net
 
شباب على مائدة المشاريع 2 تعلم كيف تخطط لتأسيس مشروع ناجح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ActivInspire :: منتدى الشباب :: اهتمامات الشباب-
انتقل الى: