ActivInspire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دروس تعليمية
 
الرئيسيةاعلان أحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل للصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط مجلة انها كلماتى انا والجروبات والصفحات ولينك صفحتى
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 09, 2017 12:41 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» رابط منتدى الرضا والنور وأبو جهاد. مكتوب . نت لج . فيس بوك
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 11:45 am من طرف نبيلة محمود خليل

» من اقوال جمال عبد الناصر
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 1:40 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» الوان من الحياة
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 1:23 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» همسات اسلامية مع نبيلة وكلمة حق "
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 12:29 pm من طرف نبيلة محمود خليل

»  بسمة أمل - أو مركب الحياة - لسه
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 9:57 am من طرف نبيلة محمود خليل

»  فى رمضان مع نبيلة وابو بسلمه .. لسه
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 9:48 am من طرف نبيلة محمود خليل

» لحظات مع الحياة .. لسه
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 9:35 am من طرف نبيلة محمود خليل

» كلمة للتاريخ ,, من أقوال المؤرخين
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 11:31 am من طرف نبيلة محمود خليل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 L0y63849

قم بحفض و مشاطرة الرابط ActivInspire على موقع حفض الصفحات
خدمة راسلنى
اضغط هناااااااا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيلة محمود خليل
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
سوسو سلامونتى
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
أسامة
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
يارا
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
محمود ابراهيم
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
سلوى
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
سناء
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
فكرية
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
رادا
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
نادية محمد
 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_rcap الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_voting_bar الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_vote_lcap 
نشرة اخبار منتدى رحماك ربى

 

  الأعجاز التشريعى

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع رحماك ربى
مديرة موقع رحماك ربى
نبيلة محمود خليل


انثى عدد المساهمات : 1427
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

 الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأعجاز التشريعى     الأعجاز التشريعى   - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2013 10:44 am

ولكن في الترجمه إلي اللغة العربية (نشر دار الكتاب المقدس في الشرق
الأوسط ص 892) تم تحريف(وادي بكه) إلي (وادي البكاء) كما تم تحريف كلمه الحج إلي
(بيتك )اي بيت الله فجاءت الترجمة على النحو التالي: "طوبي لاناس عزهم بك، طرق بيتك
في قلوبهم، عابرين في وادي البكاء يصيرونه ينبوعا. أيضا ببركات يغطون موره
"
والخلاف بين النصين العربي والإنجليزي واضح وضوح الشمس في رابعة النهار،
والقصد من التحريف أوضح من كل تعليق .
(6)
تؤكد أحاديث رسول الله صلى الله
عليه وسلم على خصوصية الحرم المكي ومنها
أن أرضه هي أول ما خلق من اليابسة، وأنها تحت البيت المعمور مباشرة ، وأنها في مركز
الكون، وأنها قد حرمها الله تعالى يوم خلق السماوات والأرض .

وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المعاني كثيرة نختار منها
ما يلي:

" كانت الكعبة خشعة على الماء فدحيت منها الأرض "
. (الهروى /الزمخشرى)
" دحيت الأرض من مكة، فمدها الله
تعالى من تحتها فسميت أم القرى "
.
( مسند الإمام أحمد 4/305 ، وموارد الظمآن لابن حبان)
,وفي شرح هذا الحديث الشريف ذكر كل من ابن عباس
وابن قتيبه (رضى الله عنها) أن مكة المكرمة سميت باسم " أم القرى" لأن الأرض دحيت من تحتها لكونها أقدم الأرض،
والدراسات الحديثة تؤكد ذلك التفسير وتدعمه، كما تفسر قول ربنا تبارك وتعالى مخاطبا خاتم أنبائه ورسوله صلى الله عليه وسلم :
"
وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ
يَدَيْهِ
وَلِتُنذِرَ أُمَّ القُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ "
(الانعام 93)
وتفسير قوله
تعالى في خطاب مشابه:
"
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِياًّ لِّتُنذِرُ أُمَّ
القُرَى
وَمَنْ حَوْلَهَا "
(الشورى 7)
وإذ جمعت هاتان
الآيتان الكريمتان مع قول الحق تبارك
وتعالى مخاطبا خاتم أنبيائه ورسله صلى الله عليه وسلم قائلا له:
"
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ كَافَّةً لِّلنَّاسِ
بَشِيرًا
وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ
لاَ
يَعْلَمُونَ "
(سبأ 28)
يروى الإمام
مجاهد عن رسول الله صلوات الله وسلامه
عليه قوله :
" إن الحرم حرمٌ مناء من السماوات السبع والأرضين السبع "
(أخرجه الأزرقي في أخبار مكة/
355)
وقد أثبتت الدراسات الحديثة وجود سبعة نطق متمايزة في أرضنا، يغلف الخارج
منها الداخل، وأن الكعبة المشرفة في وسط الأرض الأولى، ومن دونها ست أرضين. وحول
الأرض سبع سماوات متطابقة، يغلف الخارج منها الداخل كما أخبرنا القرآن الكريم الذى
يؤكد على مركزية الأرض من الكون بمقابلتها بالسماء في عشرات الآيات على ضآلة حجم
الأرض إذا قورنت بضخامة حجم السماء
وبالتأكيد على البينية الفاصلة للأرض عن السماوات في عشرين آية قرآنية
كريمة. وبالإشارة إلى جميع أقطار السماوات والأرض في سورة الرحمن (الآية رقم 33).
ولذلك قال المصطفى صلى الله عليه وسلم
:
" البيت المعمور منا مكة "
(أخبار مكة للأزرقى)
و(مناء) أو (منا) معناها قصده وفي حذاه، ووصف
خاتم الأنبياء والمرسلين صلي الله عليه
وسلم البيت المعمور في حديث أخر بقوله
الشريف:
" البيت المعمور هو بيت في السماء السابعة على حيال الكعبة تماماً حتى
لو خر لخر فوقها، يدخله في كل يوم سبعون ألف ملك فإذا خرج آخرهم لا يعودون "
. وقال صلي الله عليه
وسلم:
" البيت المعمور بيت في السماء يقال له الضراع وهو بحيال الكعبة "
(رواه البيهقي في شعب الإيمان)
ويؤكد خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين على مركزية مكة المكرمة من الكون بقوله الشريف:
" بايعوا أهل مكة إنكم بحذاء وسط السماء " (رواه الفاكهي في أخبار مكة).


وفي حرمة مكة المكرمة يروى عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أقوال كثيرة
منها:
" إن مكة حرمها الله، ولم يحرمها الناس " (صحيح البخاري
/722)
" إن هذا البلد حرمه الله يوم خلق السماوات والأرض، لا يعضد شوكه، ولا
ينفر صيده، ولا تلتقط لقطته إلا من عرفها "
(رواه كل من الإمامين
البخاري وأحمد)
" إن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض، فهي حرام بحرام الله إلى
يوم القيامة "
(مصنف عبد الرازق 5/140)
وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما خطب به الناس يوم
الفتح:
" إن مكة حرمها الله يوم خلق السماوات والأرض، لا يحل لامرئ يؤمن بالله
واليوم الآخر أن يسفك بها دما، ولا يعضد بها شجرا، فإن أحد ترخص في قتال فيها،
فقولوا: إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم، وإنما أذن له ساعة من نهار، وقد عادت
حرمتها اليوم كحرمتها أمس"
(صحيح البخاري 1/723)
وختم
صلي الله عليه وسلم هذه التوصيات
على حرمة مكة المكرمة بقوله
الشريف:
" لا تزال هذه الأمة بخير ما عظموا هذه الحرمة حق تعظيمها، فإذا ضيعوا
ذلك هلكوا "
(أخرجه كل من الإمامين أحمد
وابن ماجة)
ويقول ربنا تبارك
وتعالى على لسان خاتم أنبيائه ورسله صلي الله عليه
وسلم " إِنَّمَا
أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ البَلْدَةِ الَّذِي
حَرَّمَهَا
وَلَهُ كُلُّ
شَيْءٍ
وَأُمِرْتُ
أَنْ أَكُونَ مِنَ المُسْلِمِينَ
"(النمل 91).
ويقول عز من
قائل :
"وَلاَتُقَاتِلُوَهُمْ عِندَ المَسْجِدِ الحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ
فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوَهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الكَافِرِينَ
" (البقرة 191)
وفي هذا المعني قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
"لا يحل لأحد أن يحمل السلاح بمكة" (صحيح مسلم)
ومن هنا كان تغليط الدية على مرتكب جناية القتل في الحرم المكي كله،
وتغليط العقوبة على المسيئين فيه انطلاقاً من قول ربنا تبارك وتعالي:
" إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا
وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِوَالْمَسْجِدِ الحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً
العَاكِفُ فِيهِ
وَالْبَادِوَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُّذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ
أَلِيمٍ
" (الحج 25)
(7) تحريم دخول
المشركين إلى الحرم المكي انصياعاً لأمر ربنا
تبارك وتعالي الذى يقول فيه:
" إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُوا المَسْجِدَ الحَرَامَ
بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا
" (التوبة: 28)
(Cool تحريم كل من الحرمين المكي والمدني على
الدجال لعنه الله وذلك انطلاقاً من قول رسول الله صلي الله عليه وسلم:
" ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة " (متفق عليه).
(9) وجوب الإحرام لكل من الحاج والمعتمر قبل الدخول
إلى مكة المكرمة، وقبل تجاوز مواقيتها، وجعل تحية الكعبة الطواف خلافاً لتحية بقية
المساجد، وجعل الدعاء في الحرم المكي مستجاباً بإذن الله تعالي
وتفضيل صلاة العيد في هذا الحرم الشريف .
(10) مضاعفة حسنات الحرم المكي
إلى مائة ألف ضعف وإلى أضعاف أكثر بإذن الله، فالصلاة فيه بمائة ألف صلاة، وكذلك
أجر غير الصلاة من العبادات والأعمال الصالحات، وفي ذلك يقول المصطفى صلي الله عليه وسلم
" صلاة في مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، فإن
الصلاة فيه بمائة ألف صلاة في غيره، وصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة
"
. (رواه كل من الأئمة مسلم، وأحمد، وابن ماجة).
(11)
أثبتت أحاديث رسول الله صلي الله عليه
وسلم أن أبانا آدم عليه السلام وهو أول الأنبياء أنزل في مكة المكرمة وان جميع
الأنبياء وعلى رأسهم خاتمهم أجمعين قد حجوا البيت حتى يؤكد لنا ربنا تبارك
وتعالي وحدة النبوة ووحدة الرسالة
السماوية. وذكر كثير من الرواة أن نبى الله إسماعيل عليه السلام
وأمه رضي الله عنها مدفونان بحجر إسماعيل المعروف باسم "
الحطيم".
وروى كذلك أن عددا من أنبياء الله مدفونون في صحن الكعبة، وفي ذلك يروى
عن المصطفى صلي الله عليه وسلم أقواله الشريفة التالية:
" ما بين الركن والمقام إلى زمزم قبورتسعة وتسعين نبياً جاءوا حجاجاً
فقبروا هنالك "
(ذكره القرطبي في تفسيره)
" كان النبي من الأنبياء إذا هلكت أمته لحق بمكة، فيعبد الله تعالي
ومن معه حتى يموت ، فمات فيها نوح، وهود، وصالح، وشعيب وقبورهم بين زمزم
والحجر"
. (رواه الفاكهي في أخبار مكة)
" حج خمسة وسبعون نبيا كلهم قد طاف بهذا البيت وصلي في مسجد مني
"
(رواه الفاكهي في أخبار
مكة).
" في مسجد الخيف قبر سبعين نبيا " (رواه الهيثمي)
(12) كذلك أثبتت أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم قداسة ما في الحرم المكي من أشياء ومن ذلك
أقواله الشريفة :
" الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة " .(أخرجه كل من اللأئمة الترمذي، وأحمد ، والحاكم ، وابن حبان) وفي رواية
للبيهقي أضاف قوله صلي الله عليه
وسلم :
"ولولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاءا ما بين المشرق والمغرب وما
مسهما من ذي عاهة ولا سقيم إلاشفي"
.
" نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني
آدم "
.
(رواه كل من الإمامين أحمد في مسنده والترمذي في سننه عن ابن عباس رضي
الله عنهما).



ثانيا: تذكير الحاج بمرحلية الحياة ، وبحتمية الرجوع إلى الله تعالى :

على الرغم من حقيقة الموت الذي كتبه الله تعالي
على جميع خلقه والذي يشهده أو يسمع به كل حي في كل لحظة وعلي الرغم من
إيماننا نحن معشر المسلمين بحتمية البعث والحساب والجزاء ثم الخلود في
الحياة القادمة إما في الجنة أبدا أوفي النار أبدا وهي من الأصول الإسلامية التي
أكد عليها القرآن الكريم وروتها أحاديث خاتم الأنبياء والمرسلين صلي الله عليه وسلم إلا أن دوامة الحياة
ومشاغلها تكاد تنسي الناس هذه الحقائق التي هي من صلب الدين وفي ذلك يقول ربنا تبارك وتعالي:
" كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِوَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ
عَنِ النَّارِ
وَأُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ فَازَوَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ
الغُرُورِ
" (آل عمران : 185) .
" كُلُّ نَفْسٍ
ذَائِقَةُ المَوْتِ
وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّوَالْخَيْرِ فِتْنَةًوَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ " (الأنبياء:35) .
" الَّذِي
خَلَقَ المَوْتَ
وَالْحَيَاةَ
لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
وَهُوَ
العَزِيزُ الغَفُورُ
" (الملك :2) .
وعلى الرغم من ان الموت ليس انتهاء إلى العدم المحض والفناء التام كما يتخيل الكفار
والمشركين لأنه مجرد انقطاع تعلق الروح بالبدن ومفارقتها إياه, والانتقال من حياة
الدنيا إلى حياة البرزخ,إلا أن الروح لا تبلي بل تصعد إلى بارئها,ويبلي الجسد
ويتحلل
وتبقي منه فضله يعاد بعثه منها وهي "عجب الذنب" كما سماها رسول الله صلي
الله عليه وسلم إلا أن الموت يبقي مصيبة كما سماه القرآن
الكريم ,ويبقي الأخطر من مصيبة الموت غفلة الناس عنه,وإعراضهم عن ذكره, وقلة تفكرهم
فيه ,وانصرافهم عن العمل له, وانشغالهم بالدنيا حتى أنستهم إياه أو كادت
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://activinspire.ahlamontada.net
 
الأعجاز التشريعى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ActivInspire :: المنتدى الاسلامى :: الاعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: