يارا
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 25/12/2009
| موضوع: الأفكار المغلوطة والأحاديث الموضوعة الأربعاء مارس 03, 2010 6:38 pm | |
| الأفكار المغلوطة والأحاديث الموضوعة
س : كيف نتحدث عن الأفكار المغلوطة والأحاديث الموضوعة فيما يخص الطب النبوي ؟
س : هل تحدث رسول الله عن الشفاء من مرض معين ؟
جـ : توجد ضوابط محددة وإلا ستجد كثير جداً من الناس يتداوو بأشياء كثيرة ويقولون هذا تبعاً للطب النبوي . اكثر أشياء دخلت فيها
أحاديث موضوعة هو الطب النبوي .
ولذلك ابن القيم والإمام الذهبي قاموا بتصفية هذه الأحاديث وقالوا هذا حديث موضوع . علي سبيل المثال حديث الحلبة حديث صحيح
وهذا الحديث هو ( لو علمت أمتي ما في الحلبة لاشترتها صاعاً بصاع ) . و إذا قالوا لاشترتها . هذا صحيح ، ولكن إذا قالوا لاشترتها
بوزنها ذهب هذا حديث موضوع للسبب الذي قاله رسول الله ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا . يوجد أمر مهم جداً ،
الذي يتحدث ويقول قال رسول الله e والرسول لم يقل يكون قد وقع في الخطأ . من كذب عليه متعمداً فليتبؤ مقعده من النار . ومن كذب
غير متعمد لا أشفع فيه ليس لأي أحد أن يتكلم في الطب النبوي . وهذا أصبح الآن يمثل ردة وبذلك نحن نضع أمور لديننا لا يجب أن
توضع لأننا بهذا نتطاول علي رسول الله e ولذلك توجد ضوابط هذه الضوابط هي التأكد من صحة الحديث عن رسول الله e بمعني الحديث كامل ومنطوقاته كاملة ، أي إذا قيل بأكثر من منطوق .
س : هل رسول الله e تكلم عن شفاء أمراض معينة بعينها ؟ جـ : لا يوجد غير مرض واحد أو اثنين . والمرض الأول عندما تكلم عن عرق النسا . قال عرق النسا يداوى عن طريق لية شاة
إعرابية تقسم 3 أقسام وتسيح علي النار وتؤخذ علي الريق لمدة 3ايام وعندما قال لية شاه إعرابية لم يقصد اللية الكاملة الـ 5 أو 6 كيلو
إنما يقصد به الجزء الخاص بالعصعص الذي لا يزيد عن 20 أو 30 جرام هذا يؤخذ ويسيح . ويشترط سيدنا رسول الله e أن ترعي
هذه الشاة علي الشيح والقيسوم . قال إنها تشفي من عرق النسا هذا هو الذي تكلم عنه رسول الله e وبعد ذلك قال أن الكمئة من المن
وماؤها شفاء للعين . بمعني تحقق علمياً . لذلك سيدنا رسول الله e عندما يقول أي حديث هو يدلك علي الخير وهذه هي السقفية العلمية
. لابد أن نفهم أن هناك سقفية علمية . لو رسول الله e قال شفاء من مرض كذا المفروض أن كلامه لا ينطق عن الهوى e لو فرضت أن
الشفاء لم يتم لبعض الناس كيف نفعل ؟ نتحقق و لذلك الذي يملك الشفاء 100% هو رب العزة سبحانه وتعالي .
عندما يأتي الرسول يتكلم أعطى لنا جوامع الكلم وفصل الخطاب . أنه يعطي لك السقفية العلمية وبعد ذلك تحقق أنت علمياً . عندما يقول
ماذا في المرين من شفاء . الشفاء والصبر عليكم بكذا عليكم بكذا إذن في هذه الحالة لا نترك الأمور للدجل وغير ذلك وإنما نحققها علمياً .
الدين الإسلامي دين علم . والدين العلم هذا لا يجعلنا نأخذ الأمور بالسليقة أو بدون معرفة . مثلاً واحد يقول إنه يأخذ ملعقة زيت حبة
البركة كل يوم نقول له من قال لك هذا يقول رسول الله تكلم عن الحبة السوداء الرسول قال عليكم بالحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل
داء . عليكم ماذا تعني ، شفاء من كل داء ، هل شفاء من كل داء نأخذ طن أم 10 جرام ؟ لابد من تحديد جرعة .
عندما تكلم رسول الله عن بعض الأمور قال من أكل في يومه إحدى وعشرون زبيبة حمراء لا يجد في جسده ما يضره . إذن حديث
رسول الله واضح فيه تحديد للجرعة إنما عندما يقول عليكم بالحبة السوداء إذن لابد أن نتدخل ونتحقق علمياً . ولذلك أطباء السعودية
كبير جداً من الأطباء يحذروا من الاستخدام المتزايد أو الزيادة عن اللزوم من الحبة السوداء لأن استخدامها زيادة عن اللزوم من
الممكن أن يأتي بأمراض كثيرة جداً وهذه هي الضوابط التي نتكلم عنها . ولذلك سيدنا رسول الله لم يتكلم عن شفاء إلا مرض عرق النسا
والباقي دلنا علي نصيحة وعلينا أن نحقق هذا علميا ونقننه تقنين علمي . ولذلك المانيا قننت من الطب النبوي 80 دواء وقننت من التراث العربي 100 يصبح حوالي 180
دواء مقنن . أمريكا قننت من الطب النبوي 130 دواء . ونحن هنا نتكلم في شيء من الخزعبلات ونقول أنا بأخذ كذا وكذا . فلابد أن
يخضع لتحقيق علمي وهذا هو مراد رسول الله " صلى الله عليه وسلم ".
كتاب الدكتور / عبد الباسط محمد سيد
_________________ - اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا . - اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا ، والحمد لله الذى فضلنا على كثير من عباده المؤمنين .
| |
|