ActivInspire
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دروس تعليمية
 
الرئيسيةاعلان أحدث الصورالتسجيلدخولمركز تحميل للصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رابط مجلة انها كلماتى انا والجروبات والصفحات ولينك صفحتى
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 09, 2017 12:41 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» رابط منتدى الرضا والنور وأبو جهاد. مكتوب . نت لج . فيس بوك
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2015 11:45 am من طرف نبيلة محمود خليل

» من اقوال جمال عبد الناصر
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 19, 2013 1:40 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» الوان من الحياة
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 1:23 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» همسات اسلامية مع نبيلة وكلمة حق "
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 14, 2013 12:29 pm من طرف نبيلة محمود خليل

»  بسمة أمل - أو مركب الحياة - لسه
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 9:57 am من طرف نبيلة محمود خليل

»  فى رمضان مع نبيلة وابو بسلمه .. لسه
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 9:48 am من طرف نبيلة محمود خليل

» لحظات مع الحياة .. لسه
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالأحد مايو 12, 2013 9:35 am من طرف نبيلة محمود خليل

» كلمة للتاريخ ,, من أقوال المؤرخين
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 18, 2013 11:31 am من طرف نبيلة محمود خليل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي L0y63849

قم بحفض و مشاطرة الرابط ActivInspire على موقع حفض الصفحات
خدمة راسلنى
اضغط هناااااااا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيلة محمود خليل
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
سوسو سلامونتى
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
أسامة
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
يارا
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
محمود ابراهيم
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
سلوى
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
سناء
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
فكرية
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
رادا
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
نادية محمد
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_rcapمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_voting_barمقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_vote_lcap 
نشرة اخبار منتدى رحماك ربى

 

 مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يارا




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي   مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي I_icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 3:37 pm

مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي
فهرس المحتويات
تعريفه كيفية وحي الله إلى رسله
كيفية نزول جبريل بالقرآن على الرسول صلّى الله عليه وسلم آثار الوحي ومظاهره على النبي صلّى الله عليه وسلم

تعريفه

لغة : الإعلام في خفاء بسرعة ، تقول: أوحيت إلى فلان إذا كلمته في خفاء .
ومن معناه اللغوي:

الإلهام الفطري للإنسان ، كالوحي إلى أم موسى ، قال تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ}[اقصص:7]
الإلهام الغريزي للحيوان ، كالوحي إلى النَّحل ، قال تعالى: {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} [النحل: 68].
الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء ، قال تعالى عن زكريا: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} [مريم: 11].
وسوسة الشيطان وتزيينه الشرَّ في نفس الإنسان ، قال تعالى: {وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ} [ الأنعام: 121].
أمر الله إلى الملائكة في قوله تعالى: {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا} [ الأنفال: 12].
شرعا ً: هو كلام الله المنزل على نبي من أنبيائه بطريقة خفية سريعة ، غير معتادة للبشر.
العودة للفهرس


--------------------------------------------------------------------------------

كيفية وحي الله إلى رسله

بواسطة جبريل عليه السلام.
بغير واسطة :
-1- مثل الرؤيا الصالحة في المنام ، عن عائشة رضي الله عنها قالت أول ما بدىء به صلّى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. (فتح الباري في شرح صحيح البخاري ، جزء رقم : 3 ).

-2- التكليم الإلهي من وراء حجاب يقظة ، قال تعالى: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء: 164].

-3- التكليم ليلة الإسراء والمعراج مباشرةً بلا واسطة [ فتح الباري 1/19].

الدليل للحالة (1) و (2) ، قال تعالى: { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } [الشورى: 51].

العودة للفهرس


--------------------------------------------------------------------------------

كيفية نزول جبريل عليه السلام على الرسول صلّى الله عليه وسلم

الحالة الأولى : يأتيه مثل صلصلة الجرس (1)، وهو أشده على الرسول صلّى الله عليه وسلم، لأن هذه الحالة انسلاخ من البشرية الجسمانية واتصال بالملكية الروحانية.
الحالة الثانية : أن يتمثل له الملك رجلاً، ويأتيه في صورة بشر (2) وهذه الحالة أخف على الرسول صلّى الله عليه وسلم، لأنها عكس الحالة الأولى، فهي الملك من الروحانية المحضة إلى البشرية الجسمانية.
دليل الحالتين : روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام سأل النبي صلّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال: رسول الله صلّى الله عليه وسلم : " أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده عليَّ فَيَفْصم عني (3) وقد وعيت عنه ما قال ، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول . [فتح الباري في شرح صحيح البخاري رقم: 2] .

الحالة الثالثة: النفث في الرُّوْع (4) ، ودليل هذا ما ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلم: " أن روح القدس نفث في رُوْعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل أجَلها ، وتستوعب رزقها …".
الحالة الرابعة: دوي النَّحْل(5) ، ودليله قول سيدنا عمر بن الخطاب : كان إذا نزل على رسول الله صلّى الله عليه وسلم الوحيُ يُسمَع عند وجهه دويٌ كدوي النَّحْل …
_______________________

-1- هو في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين [ فتح الباري 1/20 ]

-2- فإن جبريل عليه السلام قد تمثل في صور كثيرة ، منها : في صورة دِحية الكلبي ، وصورة أعرابي . [ فتح الباري 1/19 بتصرف ].

-3- أي يقطع ويتجلى ما يغشاني .

-4- أي الإلقاء في القلب والخاطر.

-5- صوت النحل .

العودة للفهرس


--------------------------------------------------------------------------------

آثار الوحي ومظاهره على النبي صلى الله عليه وسلم

عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} [ القيامة: 16] ، قال:كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدة وكان يحرك شفتيه… فأنزل الله عز وجل: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [القيامة: 16-17]. قال ابن عباس في ( جَمْعَهُ ) : جمعه لك في صدرك. فكان رسول الله صلّى الله عليه وسلم بعد ذلك إذا أتاه جبريل استمع ، فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلّى الله عليه وسلم كما كان قرأ.
كان إذا نزل عليه --صلّى الله عليه وسلم - الوحي سُمع عند وجهه دويٌّ كدوي النحل. [انظر الحالة الرابعة من القسم السابق ].
كان إذا نزل عليه -صلّى الله عليه وسلم - الوحي ثقل جسمه حتى يكاد يرضّ فخذه فخذ الجالس إلى جنبه.
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم أملى عليه: {لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [ النساء: 95]. فجاء ابن مكتوم وهو يُمِلُّها عليّ ، قال: يا رسول الله ، والله لو أستطيع الجهاد لجاهدت-وكان أعمى . فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وفخذه على فخذي ، فثقلت عليَّ حتى خفت أن ترضّ فخذي ، ثم سُرِّيَ عنه فأنزل الله: {غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ} [النساء: 95 ].
كان إذا نزل عليه -صلّى الله عليه وسلم - الوحي بركت به راحلته ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : إن كان يوحى إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم وهو على راحلته فتضرب ، بِجِرانها(1).
_______________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في علوم القرآن الكريم - الوحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقدمة في علوم القرآن الكريم - المكي والمدني
» النسخ في القرآن الكريم تعريفه شروط النسخ حكمة وقوع النسخ
» مشروع تحفيظ القرآن همسات
» رجال حول مائدة القرآن أبو الدرداء - أيّ حكيم كان
» رجال حول مائدة القرآن عبد الله بن مسعود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ActivInspire :: المنتدى الاسلامى :: القران والسيرة النبوية-
انتقل الى: